منتدى الدعوة إلى الله

www.dawa.frbb.net
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 عيد الأضحي المبارك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو الزهراء
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 559
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 29/01/2007

مُساهمةموضوع: عيد الأضحي المبارك   الأحد ديسمبر 07, 2008 1:37 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
عيد الأضحى المبارك

الحمد لله رب العالمين . الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد . الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله العظيم بكرة وأصيلا . لا اله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون . الله أكبر ما تهيأ المسلمون لحج بيت الله فرحين مستبشرين . الله اكبر ما تذودوا بالتقوى وتمسكوا بالسبب الأقوى واعتصموا بحبل الله المتين . الله أكبر ما فارقوا الأحباب وودعوا الأهل والأصحاب وتوكلوا علي الله رب العالمين . الله أكبر ما استعدوا ثم تأهبوا وسعوا وجدوا بين شوق وحنين . سبحان المليك سبحان المنزه عن الشريك سبحان الباسط الرازق سبحان الواحد الأحد سبحان الفرد الصمد سبحان البارئ الخالق سبحان قيوم العرض سبحان بديع السماوات والأرض بما فيهما من خلائق سبحان من تسبح له الموجودات وتلج بذكره الكائنات من صامت وناطق سبحان مستوجب العبادة سبحان عالم الغيب والشهادة سبحان رب العالمين سبحان من تسبح له مكة المكرمة بحجاجها ومعتمريها سبحان من تسبح له الكعبة المعظمة بطائفيها وعاكفيها سبحان من تسبح له عرفة بجموعها وربوعها وواقفيها سبحان من تسبح له المزدلفة بحصبائها وأجوائها ونواحيها سبحان من تسبح له منى بهديها وأضاحيها سبحان من تسبح له مدينة نبينا بأنصارها ومهاجريها سبحان من تسبح له الحجرة النبوية بشفيع الأمة وهاديها سبحان من تسبح له العوالم الكونية كلها ظاهرها وخافيها سبحان من تفرد بالجلال وتوحد بالعظمة والمجد الله اكبر ولله الحمد . الله أكبر ولله الحمد .
الحمد لله الباسط الرزاق الحمد لله الذي وهب لي علي الكبر إسماعيل وإسحاق إن ربي لسميع الدعاء . أحمد الله وأشكره وأتوب إليه وأستغفره وأستعين به وأستنصره وأسأله اللطف فيما جري به القضاء . وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمدا عبده ورسوله كريم الجاه جزاء مولاه فكان صفوة البرايا الأوفياء . اللهم صل وسلم وبارك علي رسول الله محمد خير عبادك وعلي آله وصحبه . وكل مسلم آمن بآيات ربه ففاز بقربه وتمتع بحبه إلى يوم اللقاء .
أما بعد أيها المسلمون :
اعلموا حق العلم أن لهذا اليوم الكريم فضله العظيم وشرفه الجسيم عند رب الأنام فهو يوم زيارات ومصافحات وتأهيلات وترحيبات ومواساة وإكرام أحل الله لكم فيه الطعام وحرم عليكم فيه الصيام لأربعة أيام . فيه تنحر الضحايا وتقبل الهدايا وتغفر الخطايا ويستجاب للداعين. ويسن في هذا اليوم السعيد الغسل والطيب ولبس الجديد من الثياب عملا بالسنة وإظهارا للشكر علي النعمة وتحدثا بالفضل والمنة أمام الملك الوهاب . وليس العيد بلبس الجديد إنما العيد لمن خاف الوعيد . العيد لمن تحلي بالفضائل وتخلي عن الموبقات وعن الرذائل وكان من أهل الجد ...............الله أكبر ولله الحمد .
أيها المسلمون:
في مثل هذا اليوم الجليل ابتلي الله عبد ه الخليل بذبح ولده إسماعيل كما جاء عن بن عباس. بلغ الخليل من الكبر عتيا دون أن يرزق من الولدان شيئا . وأدرك موته لأهله فوهبته سارة أمتها وأمرته أن يتزوجها علي ملأ من الناس فذكر لها الغيرة وفعلها فأبت إلا أن يستجيب لها فكان من الطائعين. وبعد قليل من الشهور أخذ حمل هاجر في الظهور وتبدت غيرة سارة تظهر . قالت خليل الرحمن ليس من الإيمان أن أكفرك أو أن أنكرك شيئا لا ينكر أتسمع مقالتي إذا قلت رحل عني جاريتي فإني أحس نحوها بغضا لا يفتر . أقسمت بالله عليك أن تفعل ما عهدت به إليك وإلا كنت حرضا أو أكون من الهالكين .
أخذ الخليل يتلطف بها ويهدئ من غضبها ويسكن من اضطرابها ويذكرها العذاب حتى قلت اقسم لي أقساما إن وضعت تلك الجارية غلا ما أن أتحكم فيها بأليم العقاب وإن وضعت جارية فليست أحكامي عليها سارية واتفقا علي ذلك والله أعلم بالنوايا . وأتمت هاجر أشهر حملها ثم تمخضت عن طفلها ونهضت سارة إلى بعلها تذكره العهد ...................................................... الله اكبر ولله الحمد .
خرج الخليل من الشام بهاجر والغلام متوجها بأمر الملك العلام إلى مكة المكرمة وما أن خرج بهما الخليل حتى ظهر لهما بالبراق جبريل وقد أسرجه وألجمه أناخه حتى ركبوا ثم أخذ بالزمام واصطحبوا والخليل يشكر للجليل أنعمه وما هو إلا قليل من الوقت حتى نزلوا بجوار البيت من ذلك البلد الأمين . أدركت هاجر مراد الخليل من ذلك الوداع الطويل فتنهدت قائلة خليل الرحمن كيف ترضي لولدك العدنان الوحدة في هذه الوديان علي مافيها من الوحوش القاتلة . قال الخليل بذلك أمرني الملك الجليل وهو المعبود وهو المقصود الذي لا يضيع سائله . قالت إذا لن يضيعنا الله وهو حسبنا ولا يزال معنا أرحم الرحمين . غادر الخليل هاجر تسكب العبرات فتدمي المحاجر لا سلوي لها إلا ذلك الغلام ومرت الأيام ونفد من عندها الماء والطعام فذاد بها الغرام وتولاها السقام أخذت تبحث عن الماء المرة بعد المرة شوطا إلى الصفا وآخر إلى المروة في هياج وهيام ولشد ما عجبت حينما رأت عين الماء تفجرت بركضة الطفل من ذلك الحجر الصلد ........................................................الله أكبر ولله الحمد .
رويت هاجر وابنها وشربت ثم شكرت لربها وحمدت وقالت للعين زمي فسميت زمزم . فاض الماء واعشوشب الفضاء وكثرت النعماء وتفضل رب السماء وأكرم سمعت جرهم بهذا الماء فأقبلوا إليه من جميع الأنحاء وكانوا علي هاجر وابنها خير مقدم فرضوا لإسماعيل عشر النعم أكرمهم الله غاية الكرم فكانوا من القاطنين . مر زمن طويل ترعرع فيه إسماعيل وشب علي لغة هؤلاء العرب . تذكر الخليل ولده إسماعيل فدعي الملك الجليل وشكي وبكي وانتحب وقال ابني يامن لم تزل حنانا لأقربن لك قربانا إذا ما نلت منه الأرب ولقد آتاه الله سؤله وجمع بهاجر وابنها شمله وهو أسرع الحاسبين . لقي الخليل من العرب إكراما فلبث فيهم ليالي وأياما وقد نسي أمر القربان وبينما هو في المنام أتاه ملك الأحلام وناداه بعد التحية والسلام أين القربان يا خليل الرحمن . تذكر الخليل نذره ولما أصبح عمد إلى كبش فنحره وفرقه علي فقراء العربان . وفي الليلة الثانية نودي ياذا نريد قربانا أعظم من هذا وقصدا أعظم من هذا القصد................................................................................... الله اكبر ولله الحمد .
عمد الخليل إلى بقرة فنحرها وعلي الفقراء والمساكين وزعها ونشرها وقال لعل هذا هو المرام . وفي ثالثة الليلات عاوده ملك المنامات قائلا وأكبر من هذا يا علي المقام . أصبح الخليل يتمتم ماذا يريد الرب الأعظم ماذا يريد رب الأنام ثم عمد إلى بعير فنحره ووزعه علي مائة فقير وقال لعلي أكون من الموفين . وفي رابعة الليالي ناداه الهاتف يا خليل المتعالي ليس المطلوب من هذه القربات ليس سوي ولدك إسماعيل مطلوبا فانتبه الخليل فزعا مرهوبا ثم عاوده الثبات . ولما أصبح ضم إسماعيل إليه ثم قبل ما بين عينيه وعهد إلى أمه أن تغسله بالكافور والسدر فامتثلت لهذا الأمر وكانت من الطائعين ثم قالت هاجر ما لذي تريد أن تفعله أيها النبي الطاهر به سأغادر وسوف يعود . فاختلج في صدرها من الهم ما ينوء بالجبال الصم ثم صاحت واولده واوحيداه فسأل إسماعيل ما هذا البكاء والعويل وهل هذا إلا غسل أهل اللحود . قالت هذا أمر ابك قد امتثلته فيك ولست أدري ما يريده بعد...... الله اكبر ولله الحمد .
تجهز إسماعيل وبه خرج الخليل متيمنا إلى مني يسرع في خطاه وما أن توسطا سيرهما حتى اعترض طريقهما شيخ هرم يمشي الهوينى متكئا علي عصاه قبيح الرؤية طويل اللحية قد ارتدي جبة من الشعر علي جسم من الغدر وأظهر أذاه قال خليل الرحمن أتذعن لأوامر الشيطان قال اخسأ أيها اللعين. يئس من الخليل وتحول إلى إسماعيل قال إلى أين يا عربي اللسان قال خرجت مع أبى إلى محل التقرب قال إن أباك يريد ذبحك هناك أيها الإنسان سمع الحوار الخليل قال من ذا يخاطبك يا إسماعيل قال غوي ضليل ظهر لي بالبهتان قال ارجمه بالحجارة فرجمه بسبع من الجمار فصار سنة للحجاج الأبرار من المسلمين . يئس الشيطان من إسماعيل فذهب إلى هاجر يظهر العويل ويبدي الزفير ثم قال اسمعي وعي ثم جدي السير وأسرعي أدركي فتاكي وإياكي ثم إياكي والتأخير إن الخليل قد ذهب إلى مني ليذبح ولدك إسماعيل ذلك الطفل الصغير . قالت اذهب مذؤوما مدحورا إن الخليل إبراهيم لا يفعل إلا ما كان به مأمورا إن الخليل إبراهيم سليم العقد.............................................. الله اكبر ولله الحمد .
بلغ المذبح إسماعيل وهناك أفصح له الخليل عما عليه قد أضمر " قال يابني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا تري قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين " وعليك بالصبر إذا أردت أن تؤجر أطع في لله أمرا واحتسبني عند الله فرطا وذخرا والله لا يضيع أجر المحسنين . شمر ثيابك عني كي لا ينالها قطرة من دمي فتراها عين بمي فتحزن علي حزنا شديدا . رد قميصي إلى أمي يسلها وبلغها عني السلام وعزها وقل لها في قولا سديدا وتودع مني قبل الفراق والسلام عليك إلى يوم التلاق يوم يتوطن الصالحون عليين . أنصت الخليل إليه ثم قبل ما بين عينيه ثم تله للجبين ومر علي الحلق بالسكين فردت السكين وانطوت وقالت بلسان الحال فأعربت رب إشارة أبين من نطق إن الذي سلب منك حنان الطبع هو الذي نزع مني حدة القطع وهو الملك المبين الحق وكيف أقطع ونور محمد في جبينه يسطع وكيف ياذا الجلال يذهب بهذا الجمال إلى الحد الله اكبر ولله الحمد .
هذا والجو قد أظلم والخليل قد أسلم وسلم والذبيح صامد صامت لا يتحرك ولا يتكلم والأرض تضطرب اضطرابا والسماء تسح مطرا وسحابا والجبال الرواسي من المآسي تكاد تتهدم والبحار ترعي وتزبد والرياح تثني وترعد والملائكة المقربون يبتهلون ويتضرعون مولانا الملك العلام ارحم هذا الشيخ وافد هذا الغلام وأنت اكرم الأكرمين . حمد الرب للخليل أمره وشكر للذبيح تسليمه وصبره وهو خير الشاكرين وصدر الأمر من السماوات العليا أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين إن هذا لهو البلاء المبين وفديناه بذبح عظيم وتركنا عليه في الآخرين سلام علي إبراهيم كذلك نجزي المحسنين إنه من عبادنا المؤمنين . جاء جبريل الأمين بكبشه السمين فأقبل عليه الخليل بالسكين فنحره ونثره علي المساكين وكان ذلك وقت الضحى في يوم عيد الأضحى فصار سنة لا تمحي علي مر السنين . فاقتفوا في ذلك نبيكم العظيم واتبعوا ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا انحروا الضحايا والتمسوا الجاه في إرضاء أهل الرزايا واتقوا الله رب البرايا والتزموا الحج ........................................الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا اله فلا الله والله اكبر الله اكبر ولله الحمد .
روي الشيخان الجليلان البخاري ومسلم رحمهما الله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم " من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه "وروي الإمام ابوداوود رحمه الله عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال ذبح رسول الله صلي الله عليه وسلم كبشين أقرنين أملحين وجههما للقبلة وقال إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين وذبح الأول وقال اللهم إن هذا منك واليك اللهم إن هذا عن محمد وآل محمد بسم الله و الله اكبر وذبح الثاني وقال اللهم إن هذا منك واليك اللهم إن هذا عن من لم يستطع الأضحية من أمة محمد بسم الله والله اكبر . أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم .
الثانية :
الحمد لله الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد . الحمد لله نحمده ونستهديه وستعينه ونستغفره ونشهد أن لاإله إلا الله وحده لا شريك ونشهد أن محمدا عبده ورسوله صلي الله علي رسول الله محمد وعلي آله وصحبه وسلم أما بعد : يقول الله تبارك وتعالي " إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك ونحر إن شانئك هو ألا بتر" أيها المسلمون : هذه سورة عظيمة يخاطب فيها رب رسوله صلي الله عليه وسلم يطالبه فيها بالأضحية وهي خير عمل يعمله الإنسان في يوم النحر كما دلت لذلك السنة النبوية المطهرة . وتكون الأضحية من الإبل والبقر والغنم في يوم عيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة ويأخذ المضحي منها الثلث له ولأهل بيته ويوزع ثلثين ثلث صدقة للفقراء وثلث هدية للأصدقاء لقوله تعالي " فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير "والأضحية افضل من ثمنها ويتصدق بجلدها ولا يعطي جازرها شيئا منها أجرة ...



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عيد الأضحي المبارك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدعوة إلى الله :: المنتديات الإسلامية المتخصصة :: منتدى الدعوة إلى الله-
انتقل الى: