منتدى الدعوة إلى الله

www.dawa.frbb.net
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 البعث بعد الموت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو الزهراء
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 559
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 29/01/2007

مُساهمةموضوع: البعث بعد الموت   الخميس مايو 22, 2008 2:05 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
البعث بعد الموت
المنصورة في يوم :23/5/2008


الحمد لله الحي القيوم . ذي الملك والملكوت ذي العزة والجبروت وهو الحي الذي لا يموت . سبحانه سبحانه قدر البعث بعد الموت وقال فينا وصدق " وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور ". أحمد الله وأشكره وأتوب إليه وأستغفره وأستعين به وأستنصره وأسأله الفوز بالجنة والنجاة من النار وأتوكل في جميع الأمور عليه . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبه ورسوله شرفه وفضله وزينه وجمله فكان أقرب المقربين إليه . اللهم صل وسلم وبارك علي رسول الله محمد خير عبادك وعلي آله وصحبه وكل مسلم آمن بآيات ربه ففاز بقربه وتمتع بحبه وسار علي دربه إلي يوم الدين . فأوصيكم وإياي عباد الله بتقوى الله وأحذركم ونفسي من عصيان الله ثم أستفتح بالذي هو خير يقول الله تعالي وهو أصدق القائلين بسم الله الرحمن الرحيم "وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرض إِلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ وَأَشْرَقَتِ الأَرض بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ 0وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ ".

عباد الله أيها المسلمون :ـ

انتهينا في الجمعة الماضية إلي خروج ريح طيبة تقبض أرواح المؤمنين فلا يبقي إلا شرار الخلق فتطلع عليهم القيامة . فيأخذ إسرافيل البوق فينفخ فيه النفخة الأولي واسمع لربك " وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرض إِلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ". يفسر ذلك ما روي الإمام أحمد رحمه الله عن بن عمر رضي الله عنهما قال . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" يخرج الدجال في أمتي فيمكث فيهم أربعين ليلة فيبعث الله تعالى عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام كأنه عروة بن مسعود الثقفي فيهلك الدجال . ثم يلبث الناس بعده سنين سبعاً ليس بين اثنين عداوة ثم يرسل الله تعالى ريحاً باردة من قبل الشام فلا يبقى أحد في قلبه مثقال ذرة من إيمان إلا قبضته حتى لو أنّ أحدهم كان في كبد جبل لدخلت عليه . ويبقى شرار الناس في خفة الطير وأحلام السباع لا يعرفون معروفاً ولا ينكرون منكراً . قال فيتمثل لهم الشيطان فيقول ألا تستجيبون فيأمرهم بعبادة الأوثان فيعبدونها ثم ينفخ في الصور فلا يسمعه أحد إلا أصغى له وأول من يسمعه رجل يلوط حوضه فيصعق ثم لا يبقى أحد إلا صعق". فيطلع الحق علي الخلق وهم موتي فيناديهم بلسان العزة والجلال أنا الملك فأين ملوك الأرض . أنا الجبار فأين الجبارون أين الذين طغوا في البلاد أين فرعون وعاد . لا اله إلا الله . مات الكل ولم يبق إلا خالق الكل . مات الكل ولم يبق إلا أنت يا الله . ابن آدم :
تأمل في الوجود بعين فكر تري الدنــــــــــيا الدنيئة كالخيـال
وأن كل من عليها سوف يفني ويبقي وجه ربك ذو الجـــــلال
ولي في سماء الخلق اكبر عبرة لمن كان في بحر البرية راق
شخوص وأشكال تغدوا وتروح تفني جميعا والمهيمن بــــاق


فينادي رب العالمين لمن الملك اليوم ؟ لمن الملك اليوم ؟ لمن الملك اليوم ؟ فلا يرد عليه أحد فيرد علي ذاته لله الواحد القهار اليوم تجزي كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم إن الله سريع الحساب " .

وتأمل قول الله فصعق من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله [ استثناء ] وفيه قولان الأول :ـ أنه الشهداء وفي ذلك يروي الإمام أبو يعلي عن أبي هريرة سألت رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال سألت جبريل فقال "قال هم الشهداء يتقلدون أسيافهم حول عرشه تتلقاهم ملائكة يوم القيامة إلى المحشر". والثاني :ـ أنه بعض الملائكة وذكر بن كثير عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا: "ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله" فقالوا: يا نبي الله من هم الذين استثنى الله تعالى؟ قال (هم جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت فيقول الله تعالى يا ملك الموت من بقي من خلقي وهو أعلم فيقول يا رب بقي جبريل وميكائيل وإسرافيل وعبدك الضعيف. فيقول الله تعالى خذ نفس إسرائيل وميكائيل فيخران ميتين كالطودين العظيمين . فيقول مت يا ملك الموت فيموت . فيقول الله تعالى لجبريل يا جبريل من بقي ؟ فيقول تباركت وتعاليت ذا الجلال والإكرام وجهك الباقي الدائم وجبريل الميت الفاني فيقول الله تعالى يا جبريل لا بد من موتك فيقع ساجدا يخفق بجناحيه يقول سبحانك ربي تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام" .

ثم نفخ فيه أخري وأول من يحييه ربنا إسرافيل عليه السلام فينفخ في الصور النفخة الثانية وتكون في بوق عظيم وهو ( القرن فينادي) فينادي أيتها العظام البالية . أيتها الأكفان الخاوية . أيتها القلوب الفانية أيتها العيون السائلة . أيتها الشعور المتناثرة . أيتها اللحوم المتبعثرة . حان وقت القيام لفصل القضاء بين يدي رب الأرض والسماء يروي الشيخان الجليلان البخاري ومسلم رحمهما الله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "بين النفختين أربعون قالوا يا أبا هريرة أربعون يوماً؟ قال أبو هريرة أبيتُ قالوا يا أبا هريرة أربعون شهراً؟ قال أبيـت قالـوا يا أبـا هريـرة أربعون سنة؟ قال: أبيت ومعنى أبيت أي: أبيت أن أسأل رسول عن ذلك فعلمها عند اللـه. " مع هذه النفخة يأمر الله السماء فتمطر فيقع المطر علي الموتي فينبتون كما ينبت البقل ويفسر لنا ذلك ما روي الإمام مسلم رحمه الله أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال "كل ابن آدم يبلى إلا عجب الذنب منه خلق ابن آدم ومنه يركب" فيقع المطر علي عجب الذنب فينبت الناس كما ينبت الزرع وتجتمع أجزاؤه التي ذهبت في التراب والتي أكلتها السباع والتي ذهبت في البحار تجتمع فيه بأمر من يقول للشيء كن فيكون . وتسمي هذه نفخة البعث فتخرج الأرواح.. أرواح المؤمنين لها نور وأرواح المشركين لها ظلمة فتسرى الأرواح إلى الأجساد التي اكتملت كما يسرى السم في اللديغ . فإذا هم قيام ينظرون . وصدق الله " وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ قَالُوا يَاوَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ إنْ كَانَتْ إِلا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ فَالْيَوْمَ لا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلا تُجْزَوْنَ إِلا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ " .

هذا هو يوم البعث والبعث هو إحياء الله الموتي من قبورهم بعد جمع أجزائهم وأول من يبعث يوم القيامة محمد صلي الله عليه وسلم وبعده نوح عليه السلام . وهو ثابت بالكتاب والسنة والإجماع أما الكتاب فاسمع لربك " يوم يبعثهم الله جميعا فينبئهم بما عملوا أحصاه الله ونسوه ". واسمع كذلك " زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلي وربي لتبعثن ثم لتنبئن بما عملتم وذلك علي الله يسير" . واسمع كذلك " وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحي العظام وهي رميم قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم ". وأما السنة فقد روي مجاهد وقتادة رضي الله عنهما أن أبي بن خلف وفي رواية العاص بن وائل يأتي إلى النبي بعظم فيفته بين يديه ويذره في الهواء ويقول للنبي في سخرية واستهزاء يا محمد أتزعم أن ربك يبعث هذا بعد ما صار رميماً؟فقال له النبي نعم يميتك ثم يحيك ثم يدخلك النار" . وروي الشيخان عن أبي هريـــرة قـال اللـه تعالى " كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك وشتمني ابن آدم ولم يكن له ذلك أما تكذيبه إياي فقوله لن يعيدني كما بدأني وليس أول الخلق بأهون عليَّ من إعادته وأما شتمه إياي فقوله اتخذ اللـه ولدا وأنا الأحد الصمد لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفوا أحد ". وروي الشيخان عن أبى هريرة عن النبي كان رجل يسرف على نفسه فلما حضرته الوفاة جمع بنيه وقال يا بنى إذا أنا مت فحرقوني فإذا صرت فحماً فاسحقوني فإذا كان يوم ريح عاصف فذروني وفي لفظ فذروا نصفي في البر ونصفي في البحر فلإن قدر عليَّ ربي ليعذبني عذابا ما عذبه أحداً من العالمين فلما مات الرجل فعلوا به ذلك يقول النبي فأمر اللـه البر فجمع ما فيه وأمر اللـه البحر فجمع ما فيه وقال ما حملك على ذلك . قال خشيتك يا رب فغفر اللـه له ". وفي القرآن أمثلة علي قدرة الله علي البعث مثل قصة العزير "أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" مر العـُـزير علــى قرية بيت المقدس وقد دمر القرية بختنصر وأصبحت لا مظهر فيها للحياة . فوقف متأملاً متدبراً ثم قال كيف يحي اللـه هذه القرية بعد موتها . فأماته اللـه مائة سنة ثم بعثه وخاطبه بواسطة الملك قال يا عزير كم لبثت فوجد العزير الشمس تميل إلى الغروب فظن أنها شمس اليوم الذي نام فيه فقال لبثت يوماً أو بعض يوم قال ياعزير لقد لبثت مائة سنة قال كيف ذلك انظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه أي لم يتغير لونه أو طعمه أو رائحته.

الثانية :ـ

والعبد يبعث علي ما مات عليه فلقد روي الإمام مسلم رحمه الله عن رسول الله قال " يبعث كل عبد على ما مات عليه" . * فمن مات بلباس الإحرام يبعث يوم القيامة ملبيا" ففي الصحيحين عن عبد اللـه بن عباس قال: بينما رجل واقف مع النبي بعرفة إذ وقع من راحلته قال أيوب فوقصته فذكر ذلك للنبي فقال: "اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبين ولا تحنطوه ولا تخمروا رأسه فإنه يبعث يوم القيامة ملبياً ".* أما الشهيد : والشهيد يبعث وجرحه يثعب دما اللون لون الدم والرائحة رائحة مسك أخبر عنهم النبي فقيل من هؤلاء يا رسول اللـه؟ قالهم الشهداء في سبيل اللـه ". *وأما آكل الربا : يبعث وبطنه منتفخة لا يقوى على القيام بل ولا يستطيع الجلوس يتخبط عن يمينه وعن شماله يتكفأ على وجهه قال اللـه تعالى "الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ". *وأما آكل مال اليتيم: يسير في أرض المحشر ومن حوله مجموعة من الأطفال الصغار الذين أكل مالهم ظلما هذا يتعلق بيده وهذا يتعلق بقدمه وهذا يجره جراً وهذا يدفعه دفعا "إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا". *وأما النائحة التي ترفع صوتها بالندب والنياحة علي الجنازة : فإنها تبعث وعليها جلباب من لعنة اللـه ودرع من النار وقد وضعت يدها على رأسها وهي تسير على أرض المحشر وتقول يا ويلاه يا ويلاه . *وأما السارق فإنه يبعث وهو يحمل على كتفه ما سرقه في الدنيا" وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ "فالأعمال بالخواتيم . وبعد البعث تشرق الأرض بنور ربها وتوضع صحائف الأعمال ثم تكون امة محمد شاهدة علي النبيين بالبلاغ ويشهد النبي علي أمته . ثم توفي كل نفس ما عملت وهو اعلم بما يفعلون.

_________________


عدل سابقا من قبل أبو الزهراء في السبت يونيو 28, 2008 5:09 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البانجاوى
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 01/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: البعث بعد الموت   الأربعاء مايو 28, 2008 10:59 pm

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البعث بعد الموت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدعوة إلى الله :: المنتديات الإسلامية المتخصصة :: منتدى الدعوة إلى الله-
انتقل الى: