منتدى الدعوة إلى الله

www.dawa.frbb.net
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 أشراط الساعة الصغري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو الزهراء
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 559
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 29/01/2007

مُساهمةموضوع: أشراط الساعة الصغري   الخميس أبريل 17, 2008 6:26 am

بسم الله الرحمن الرحيم
علامات الساعة الصغري
مسجد المصطفي : المنصورة في يوم 18 /4م2008


الحمد لله الأول فلا شيء قبله . والآخر فلا شيء بعده . والظاهر فلا شيء فوقه . والباطن فلا شيء دونه هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم .أحمد الله وأشكره وأتوب إليه وأستغفره وأستعين به وأستنصره وأتوكل في جميع الأمور عليه . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبه ورسوله شرفه وفضله وزينه وجمله فكان أقرب المقربين إليه اللهم صل وسلم وبارك علي رسول الله محمد خير عبادك وعلي آله وصحبه وكل مسلم آمن بآيات ربه ففاز بقربه وتمتع بحبه وسار علي دربه إلي يوم الدين. فأوصيكم وإياي عباد الله بتقوى الله وأحذركم ونفسي من عصيان الله ثم أستفتح بالذي هو خير . يقول الله تعالي وهو أصدق القائلين :" أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ "

عباد الله أيها المسلمون :

هذه آية من كتاب الله رب العالمين أخبر فيها المولي عز وجل بمجئ يوم القيامة . وعبر بصيغة الماضي ( أتي ) ليفيد تحقق وقوعها وأن ذلك حادث لا محالة . فهي قريبة واسمع لربك "اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَر" . فقد تكون غد "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ" . وتأتي بغتة "يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللّهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ " . ولا يعلم علمها إلا الله "يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا " . ويصح في ذلك ما روي الإمام البخاري رحمه الله عن ابن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال [مفاتح الغيب خمس لايعلمهن إلا اللـه وتلي النبي قول اللـه تعالى:" إِنَّ اللـه عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللـه عَلِيمٌ خَبِيرٌ"].

وإذا كان الله قد أخفي علمها عن خلقه فقد وضع علامات بين يديها تدل علي قربها تسمي بالعلامات أو الأشراط واسمع لربك "فهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً فَقَدْ جَاء أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ ". وقد قسم العلماء العلامات إلي قسمين صغري وكبري .

أما الصغري فبعضها وقع وانتهي . وبعضها وقع ولا يزال مستمرا . والبعض لم يقع .

*أما التي وقعت وانتهت:ـ فبعثة النبي صلي الله عليه وسلم روي الشيخان عن انس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي عليه وسلم "بعثـت أنـا والساعـة كهاتيـن وأشـار بالسبابة والوسطى". ، وموت النبي فقد روي الإمام البخاري عن عوف بن مالك قال قال النبي "أعدد ستاً بين يدي الساعة . وعد منها موت النبي " . ومنهاانشقاق القمرفقد روي الإمام مسلم عن أنس رضي الله عنه قال طلب أهل مكة من رسول اللـه أن يريهم آية فقالوا نريد أن تشق لنا القمر في السماء نصفين فسأل النبي ربه فاستجاب وشق له القمر في السماء نصفين فقال النبي اشهدوا.ومع ذلك أنكروا وأعرضوا وقالوا سحر مستمر.ومنهاخروج نار في أرض الحجاز روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول اللـه "لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصري " . وقد ذكر القرطبي في التذكرة ولقد وقعت هذه الآية بمثل ما حدث النبي الذي لا ينطق عن الهوى ففي يوم الأربعاء في الثالث من شهر جمادى الآخرة سنة أربع وخمسين وستمائة خرجت نار من أرض الحجاز كانت لا تمر على جبل إلا دكته وأذابته رآها من أرض الحجاز جميع أهل الشام.

* وأما العلامات التي وقعت ولا تزال مستمرة :ـ فمنها الفتن ونحن في زمن الفتن فقد روي الإمام مسلم رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "بادروا بالأعمال فتناً كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا" . ومنهافتنة الغربة يشعر المسلم عندما يتمسك بسنة أو بعمل صالح أنه وحيد وأنه منتقدوصح في ذلك ما روي الإمام مسلم رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء" . و روى الإمام الترمذي بسند صحيح أن النبي صلى اللـه عليه وآله وسلم قال: "سيأتي على الناس زمان القابض فيه على دينه كالقابض على جمر بين يديه".ومنها فتنة الشهواتروي الشيخان عن المسـور بـن مخرمة أنه قال: قال المصطفى " فو اللـه ما الفقـر أخشـى عليكـم ولكنـي أخشـى أن تبسط عليكم الدنيـا فتنـافسـوهـا كما تنافس فيها من كان قبلكم فتهلككم كما أهلكتهـم" . فتجد الآن المؤمن يكون مبتلي بالفقر وغيره في حين أن الكافر ينعم فيها وهذا ليس بمقياس فالدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر والدنيا للجميع والآخرة للمطيع . ومنها فتنة الأولاد والزوجات واسمع لربك " إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَولادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحذَرُوهُمْ ". ومنها جملة ما جاء في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويظهر الجهل ويكثر الزنا ويكثر شرب الخمر ويقل الرجال وتكثر النساء حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد".ومنها تقارب الزمان روي الإمام الترمذي عن رسول الله صلي الله عليه وسلم"يتقارب الزمان بين يدي الساعة فتكون السنة كالشهر ويكون الشهر كالجمعة وتكون الجمعة كاليوم ويكون اليوم كاحتراق السعفة"
ومنهاإسناد الأمر إلى غير أهله. ففـي صحيح البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن أعرابيا دخل على النبي وهو يحدث الناس فقال الأعرابي يا رسول اللـه متى الساعة؟ فمضى النبي في حديثه ولم يجب الأعرابي على سؤاله فلما أنهى النبي حديثه قالأين السائل عن الساعة أنفا؟ فقال الأعرابي: ها أنا ذا يا رسول اللـه قال إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة فقال الأعرابي الفقيه وكيف إضاعتها يا رسول اللـه؟ قالإذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة" . وهو زمن الرويبضة فقد روي الإمام أحمد وصححه الألباني عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال صلي الله عليه وسلم "سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذَّب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويُخَوَّن فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل من الرويبضة يا رسول اللـه؟ قالالرجل التافه يتكلم في أمر العام". ومنها تداعي الأمم علي أمة الإسلام فقد روي الإمام أبو داوود رحمه الله عن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله"يوشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها" قالوا أو من قلة نحن يومئذ يا رسول اللـه؟ قال كلا إنكم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل وليوشكن اللـه أن ينزع المهابة من قلوب عدوكم وليقذفن في قلوبكم الوهن قيل وما الوهن يا رسول اللـه؟ قال حب الدنيا وكراهية الموت". ومنها ما أخبر عنه النبي فينا رواه الإمام الطبراني من حديث أبي أمامة الباهلي عن النبي صلي الله عليه وسلم قال " بين يدي الساعة رجال معهم سياط كأنها أذناب البقر يغدون في سخط الله ويروحون في غضب اللـه" . وروي الإمام مسلم رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلي الله عليه وسلم "صنفان من أهل النار لم أرهما رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسمنة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا" . أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم .

الثانية :

*من هذه العلامات التي أخبر عنها النبي ولم تقع:ـ كثرة المال فقد روي الإمامان البخاري ومسلم أنه صلى اللـه عليه وآله وسلم قال "لا تقوم الساعة حتى يكثر المال ويفيض حتى يخرج الرجل زكاة ماله فلا يجد أحدا يقبلها" .من أهل العلم من قال: إن هذا قد وقع على عهد عمر بن عبد العزيز رضي اللـه عنه. ومنها حسر الفرات عن جبل من ذهب فقد روي الشيخان الجليلان البخاري ومسلم عن أبى هريرة رضي اللـه عنه قال: قال رسول اللـه "لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون فيقول كل رجل منهم لعلى أكون أنا الذي أنجو. فمن حضره فلا يأخذ منه شيئاً". ومنها ظهور المهدي رضي اللـه عنه فعن عبد اللـه بن مسعود رضي اللـه عنه قال: قال رسول اللـه " لـو لـم يبـق مـن الدنيا إلا يوم واحد لطوّل اللـه ذلك اليـوم حتـى يبعـث اللـه فيه رجلاً منى أو من أهل بيتي يواطيئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبـي يملأ الأرض قسطاً وعـدلاً كمـا ملئـت ظلماً وجوراً". يخرج هذا الرجل يؤيد اللـه به الدين يملك سبع سنين . يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً وظلماً تنعم الأمة في عهده نعمة لم تنعمها قط، تخرج الأرض نباتها وتمطر السماء قطرها ويعطى المال بغير عدد. قال ابن كثير: في زمانه تكون الثمار كثيرة، والزروع غزيرة والمال وافر والسلطان قاهر والدين قائم والعدد راغم والخير في أيامه دائم.ونكمل الحديث عن باقي العلامات تباعا .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة الزهراء
مشرف عام


عدد الرسائل : 36
تاريخ التسجيل : 27/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: أشراط الساعة الصغري   الخميس أبريل 17, 2008 6:54 am


اللهم قنا شر الفتن ماظهر منها وما بطن
جزاكم الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أشراط الساعة الصغري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدعوة إلى الله :: المنتديات الإسلامية المتخصصة :: منتدى الدعوة إلى الله-
انتقل الى: