منتدى الدعوة إلى الله

www.dawa.frbb.net
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 صوت المراة ليس عورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو الزهراء
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 560
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 29/01/2007

مُساهمةموضوع: صوت المراة ليس عورة   السبت فبراير 10, 2007 3:49 am

كلامها مع المحارم Sad الأخ ، الأب ، الابن ،الزوج ، العم ،الخال ، بن الأخت الخ ) وهذا جائز ولا شيئ فيه لأمور : لأنه لم يرد دليل بالمنع ، والكلام مع هذه الفئات من مستلزمات الحياة اليومية .، السنة أظهرت أن مخاطبة المحارم أمرا معلوما بلا منازع .
كلامها مع الأجانب : اختلف الفقهاء علي آراء :
الأحناف : يرون أن صوت المرأة عورة مستلين بقوله تعالي : ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وما روي الإمام احمد عن الرسول صلي الله عليه وسلم " التسبيح للرجال والتصفيق للنساء " .
الشافعية : يرون أن صوت المرأة ليس بعورة واستدلوا بما روي عن أميمة بنت رقية رضي الله عنها أن النبي صلي الله عليه وسلم " إنما قولي لامرأة كقولي لمائة امرأة " .، وقد بايع النساء رسول الله بالكلام ، والمرأة يجوز لها الشهادة والبيع والشراء ولا يكون ذلك إلا بالكلام ، ونساء الصحابة روين كثير من أحاديث الرسول ولا تكون كل هذه الأمور إلا بالكلام .
الراجح : رأي الشافعية لقوة أدلتهم ، اما أدلة الأحناف فالآية قياس رفع الصوت علي رفع الرجل في المنع بعلة الافتتان قياس فيه نظر ، واستدلالهم بالحديث التصفيق لأنهن مأمورات بخفض الصوت كما قال بن حجر . لذلك يمكننا الانتهاء في ذلك للرأي التالي :
رأي بن عثيمين رحمه الله : المرأة مأمورة بتجنب الفتنة، فإذا كان يترتب على سماع صوتها افتتان الرجال بها، فإنها تخفيه:ولذلك فإنها لا ترفع صوتها بالتلبية، وإنما تلبي سراً. وإذا كانت تصلي خلف الرجال وناب الإمام شيء في الصلوات؛ فإنها تصفق لتنبهه، قال صلى الله عليه وسلم: " إذا نابكم شيء في صلاتكم؛ فلتسبح الرجال، ولتصفق النساء ". وهي منهية من باب أولى عن ترخيم صوتها وتحسينه عند مخاطبتها الرجال لحاجة؛ قال تعالى: ((فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً)) [الأحزاب:32]. قال الإمام ابن كثير رحمه الله: " ومعنى هذا أنها تخاطب الأجانب بكلام ليس فيه ترخيم؛ أي: لا تخاطب المرأة الأجانب كما تخاطب زوجها ".
إن المرأة في الإذاعة تختلط بالرجال بلا شك وربما تبقى مع الرجل وحده في غرفة الإرسال وهذا لا شك أنه منكر وأنه محرم وقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: " لا يخلون رجل بامرأة " ولا يحل هذا أبداً ثم إن المعروف أن المرأة التي تذيع تحرص على أن تجمل صوتها وتجعله جذاباً فاتناً وهذا أيضاً من البلاء الذي يجب تجنبه لما فيه من الفتنة. وفي الرجال .. الشباب والكهول ما يغني عن ذلك، فصوت الرجل أقوى من المرأة وأبين وأظهر. لكن صوت المرأة بالنسبة للتليفون لا بأس به ولا مانع أن تتكلم في التليفون، ولكن لا يحل لأحد أن يتلذذ بهذا الصوت وأن يديم مخاطبتها من أجل التلذذ والتمتع بصوتها لأن هذا محرم لكن لو أنها اتصلت بأحد لتخبره بخبر أو تستفتيه عن مسألة أو ما أشبه ذلك فلا بأس به، ولكن إن حصل ملاطفة أو ملاينة فهو محرم، وحتى وإن لم يحصل ذلك مثلاً أن تكون المرأة لا تدري بشيء والرجل الذي يخاطبها يتلذذ بها ويتمتع بها فهذا محرم على الرجل ومحرم عليها أن تستمر إذا شعرت بهذا. وأما مخاطبة المرأة مباشرة فهذا لا بأس به (إن كانت محجبة ) - وأمنت الفتنة - مثل أن تكون معارفة .. كزوجة أخية وبنت عمه وبنت خالته وما أشبه ذلك. وللحديث بقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 191
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 29/01/2007

مُساهمةموضوع: رد: صوت المراة ليس عورة   الإثنين فبراير 12, 2007 11:46 am

:012:

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dawa.frbb.net
سوسن البراعم
عضو جديد


عدد الرسائل : 8
تاريخ التسجيل : 11/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: صوت المراة ليس عورة   الخميس فبراير 15, 2007 7:18 am

شكرا على الموضوع
جزاك الله خيرا وفقكم الله لما يحب و يرضى[/url][/u][/i][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صوت المراة ليس عورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدعوة إلى الله :: المنتديات الإسلامية المتخصصة :: منتدى المرأة المسلمة-
انتقل الى: