منتدى الدعوة إلى الله

www.dawa.frbb.net
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 وصايا اسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو الزهراء
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 559
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 29/01/2007

مُساهمةموضوع: وصايا اسلامية   الخميس أبريل 12, 2007 6:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم

وصايا إسلامية

ـ جامع المصطفي ـ المنصورة في 13/4/2007 م
الحمد لله رب العالمين أكمل الدين وأتم النعمة علي المسلمين فمن ذاد أو استزاد فقد زاغ وحاد وتعدي وظلم . أحمد الله وأشكره أتوب إليه وأستغفره واستعين به وأستنصره وأسأله النجاة من النار وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله شرفه وفضله وزينه وجمله واصطفاه واجتباه ووفقه وهداه فكان خيرة خلق الله . اللهم صل وسلم وبارك علي رسول الله محمد خير عبادك وعلي آله وصحبه وكل مسلم آمن بآيات ربه ففاز بقربه وتمتع بحبه وسار علي دربه ونهجه إلى يوم الدين أما بعد . فأوصيكم وإياي عباد الله بتقوى الله وأحذركم ونفسي من عصيان الله ثم أستفتح بالذي هو خير .
يروي الإمام الترمذي رحمه الله عن أبي الحارث الأشعري رضي الله عنه قال . قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " إن الله أمر يحي بن ذكريا عليه السلام بخمس كلمات أن يعمل بها وأن يأمر بني إسرائيل أن يعملوا بها فجمع الناس في بيت المقدس فامتلأ المسجد بهم حتى جلسوا علي الشرف فقال إن الله أمرني بخمس كلمات أن أعمل بها وأن آمركم أن تعملوا بها أولاهن أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا فإن مثل من أشرك بالله كمثل رجل اشترى عبدا وقال له هذه داري وهذا عملي فاعمل وأد إلى فكان يعمل ويؤدى إلى غير سيده فأيكم يرضي أن يكون عبده كذلك ؟ . وأمرني بالصلاة فإذا صليتم فلا تلتفتوا فإن الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته مالم يلتفت . وأمرني بالصيام فإن مثل ذلك كمثل رجل في عصابة معه صرة فيها مسك وإن ريح فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك .وأمرني بالصدقة فإن مثل ذلك كمثل رجل خرج العدو في أثره فأوثقوا يديه إلى عنقه وقدموه ليضربوا عنقه فقال أنا افدي نفسي منكم بالقليل والكثير وفدي نفسه . وأمركم أن تذكروا الله فإن مثل ذلك كمثل رجل خرج العدو في أثره سراعا حتى أتي علي حصن حصين فأحرز نفسه منهم وكذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله تعالى .
ثم قال صلي الله عليه وسلم وأنا آمركم بخمس الله أمرني بها بالسمع والطاعة والجهاد والهجرة والجماعة فإن من فارق الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه إلا أن يراجع ومن دعي بدعوى الجاهلية فهو في جهنم فقال رجل وإن صلي وإن صام يا رسول الله فقال وإن صلي وإن صام . ادعوا بدعوى الله الذي سماكم المسلمين من قبل وفي هذا "
أيها المسلمون :
يأمرنا الله تعالي بخمسة أشياء علي لسان يحي عليه السلام وهي :
"العبادة . الصلاة . الصوم . الصدقة . الذكر " .
· العبادة :ـ وهي الغاية التي من أجلها خلق الله الخلق " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " والأمر الذي أمر الله به عباده " وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة " وينبغي أن لا تصرف إلا لله " قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين " ولا يشرك فيها أحدا مع الله " فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا " وقال الله تعالي في حديثه القدسي " من عمل عملا أشرك فيه أحدا معي فأنا منه براء وعمله للذي أشرك " .من فعل ذلك استحق الأمن والهداية " الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم المن وهم مهتدون " .
· الصلاة :ـ وهي عمود الإسلام والفرقان بين المسلم والكافر ولما كانت كذلك وجب الخشوع فيها لله وعدم الانشغال فيه بغير الله لذلك حرم الالتفات في الصلاة .سئل رسول الله صلي الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة ؟ قال: هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد " وقال" لا يزال الله مقبلا علي العبد في صلاته مالم يلتفت فإذا التفت صرف الله وجهه عنه " وقد اختلف المذاهب في حكم الالتفات بين مكروه وحرام وقال بعضهم إنه مبطل للصلاة لأنه يذهب الخشوع الذي هو أحد شروط صحة الصلاة "
· الصوم :ـ وهو زكاة الجسد أمر به رب العالمين "كتب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم تتقون " أمر به سيد الأولين والآخرين " لكل شيء وزكاة الجسد الصوم " وقال " ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله إلا باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا "وقال الصوم نصف الصبر والصبر نصف الإيمان " .
· الصدقة :ـ ويقصد بها الزكاة وغيرها مما ينفق في سبيل الله فقد دعي إليها القرآن فقال " الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون "وقال " وآت ذا القربي حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا " . ودعت إلها السنة النبوية المطهرة فقد روي الطبراني مرفوعا " صنائع المعروف تقي مصارع السوء وصدقة السر تطفئ غضب الرب وصلة الرحم تزيد في العمر " وقال " السخي قريب من الناس قريب من الله قريب من الجنة والبخيل بعيد عن الناس بعيد عن الله بعيد عن الجنة " . وما دام الأمر كذلك فإياك والمن والأذى " يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر فمثله كمثل صفوان عليه تراب ..." .
· الذكر :ـ ذكر الله دعي إليه القرآن فقد أشاد بالذاكرين " والذاكرين الله كثيرا والذاكرات " والذاكرون لا يملون بل هم مستمرون في ذكر الله في جميع حالاتهم " الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلي جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض " والذكر حصن حصين يقي الإنسان من الشيطان " والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا علي ما فعلوا وهو يعلمون " . لذلك من ترك الذكر فقد فسق " ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون " ويسلط الله عليه شيطانا فهو له قرين " ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيد له شيطانا فهو له قرين حتى إذا جاءنا قال يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين " وتصبح معيشته ضنكا " ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمي قال رب لم حشرتني أعمي وقد كنت بصيرا قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسي " .
ـــ كما أمر الله تعالي بخمس علي لسان نبينا وحبيبنا محمد صلي الله عليه وسلم " السمع والطاعة والجهاد والهجرة والجماعة " .
· السمع والطاعة :ـ جاء الأمر بهما في القرآن " واسمعوا وأطيعوا خيرا لأنفسكم " وقال " وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم "وما ذلك إلا لأن الله والرسول لا يأمران إلا بما في فيه صلاح حياتنا " يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه وأنه إليه تحشرون " وطاعة رسول الله أمر شدد القرآن عليه " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله " وهي سبب محبة الله للإنسان " قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله " ومعصية رسول الله دليل عدم حب الرسول "
تعصي الإله وتظهر حبه هذا لعمري في القياس بديع
لو أحببته لأطعته إن الحبيب لمن يحب مطـــــــــــــيع
1. الجهاد :ـ وهو ذروة سنام الإسلام وهو نوعان أكبر وأصغر أما الأصغر فهو جهاد الكفار " يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير " وأما الأكبر فهو جهاد النفس قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " والمجاهد من جاهد نفسه وهواه " ولما عاد الرسول من جهاد الكفار قال رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر " .
2. الهجرة :ـ وهي إما هجرة المعاصي وعنها قال الرسول " والمهاجر من هجر ما نهي الله عنه " وإما الانتقال من مكان إلى آخر وهي نوعان : هربا وطلبا أما الهجرة هربا فهي علي ستة أقسام :
· هجرة من دار الكفر إلى دار الإسلام وقد انقطعت بفتح مكة لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم " لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية " .
· هجرة من أرض البدعة فلا يجوز البقاء في أرض يسب فيها الصحابة .
· هجرة من أرض يغلب فيها الحرام علي الحلال " طلب الحلال فريضة علي كل مسلم ومسلمة " .
· الهجرة من مكان في أذية للبدن " إبراهيم : إني مهاجر إلى ربي ‘ موسى : فخرج منها خائفا يترقب " .
· الهجرة من المريض خوفا من العدوى وهو ما يسما بالحجر الصحي قال الرسول " فر من المجذوم فرارك من الأسد "
· الهجرة خوفا من الأذى في المال لأن حرمة المال مثل حرمة البدن .
وأما الهجرة طلبا فهي نوعان :
· طلبا للدنيا وذلك في قوله تعالي " ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مرا غما كثيرا وسعة "
· طلبا للدين ولذلك أنواع كثيرة :
1. سفر للعبرة " أولم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم "
2. سفر الحج والجهاد والمعاش
3. سفر التجارة " ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم "
4. السفر للبقاع الشريفة " لا تشد الرحال إلا لثلاث مساجد "
5. قصد الثغور " رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها "
6. زيارة الإخوان " سر ميلا وعد مريضا وسر ميلين واصلح بين اثنين وسر ثلاثة أميال وزر أخا في الله " .
3ـ الجماعة :ـ فعليكم بجماعة المسلمين فإن يد الله مع الجماعة ومن شذ شذ في النار وجاء عن النبي صلي الله عليه وسلم " لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث النفس بالنفس والثيب الزاني والتارك لدينه المفارق للجماعة ".

_________________


عدل سابقا من قبل في الخميس أبريل 12, 2007 9:36 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فتاة الاسلام
مشرفة منتدي المرأة المسلمة ومنتدي المرئيات
avatar

عدد الرسائل : 379
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 29/01/2007

مُساهمةموضوع: رد: وصايا اسلامية   الخميس أبريل 12, 2007 12:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله موضوع رائع اخي بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا ان شاء الله وجعله في ميزان حسناتك
اختكم في الله

_________________


ادعولي الله ان يفرجها عنا في اقرب وقت
والحمد لله على كل نعمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohibata-al-firdaws.maktoobblog.com/?all=1
ام عبد الله
عضو جديد


عدد الرسائل : 19
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 09/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: وصايا اسلامية   الخميس أبريل 12, 2007 12:38 pm

بارك الله فيكم ونفع الله بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم عبد الرحمن
عضو جديد


عدد الرسائل : 29
تاريخ التسجيل : 27/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: وصايا اسلامية   الخميس أبريل 12, 2007 9:41 pm

الذكر حصن حصين يقي الانسان من الشيطان " والذين إذا فعلوا فاحشة او ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر النوب إلا الله ".اللهم اجعلنا ممن يذكر فلا ينسي وشكر فلا يعصي
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة الزهراء
مشرف عام


عدد الرسائل : 36
تاريخ التسجيل : 27/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: وصايا اسلامية   الخميس أبريل 12, 2007 9:47 pm

نفهم من ذلك أن جملة ما جاء بهذا الحديث من الوصايا هو :
أن نعبد الله ولا نشرك به شيئا
إقامة الصلاة بخشوع وعدم الالتفات فيها
الصيام
الصدقة بمعناها الواسع
الذكر
السمع والطاعة
الجهاد
الهجرة
الجماعة
اللهم أعننا علي العمل بكتابك وسنة نبيك . اللهم تقبل منا أعمالنا . ياكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 191
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 29/01/2007

مُساهمةموضوع: رد: وصايا اسلامية   الجمعة أبريل 13, 2007 3:19 am

جزاك الله خيراً

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dawa.frbb.net
اميرالبحر
مشرف منتدى السيرة والتاريخ الإسلامى
avatar

عدد الرسائل : 247
تاريخ التسجيل : 03/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: وصايا اسلامية   الأحد أبريل 15, 2007 3:21 am

بارك الله فيك و جزاك خير الجزاء

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وصايا اسلامية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدعوة إلى الله :: المنتديات الإسلامية المتخصصة :: منتدى الدعوة إلى الله-
انتقل الى: