منتدى الدعوة إلى الله

www.dawa.frbb.net
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 وسائل ستجعل حياتك الزوجية سمنا وعسلا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتاة الاسلام
مشرفة منتدي المرأة المسلمة ومنتدي المرئيات
avatar

عدد الرسائل : 379
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 29/01/2007

مُساهمةموضوع: وسائل ستجعل حياتك الزوجية سمنا وعسلا   الإثنين مارس 26, 2007 10:11 am

يعتقد الكثير من الشباب والفتيات أنا الحياة الزوجية "سمن وعسل"لا سيما في بداية الاقتران أو اثناء البحث عن "فتاة الاحلام "أو "فتى الاحلام" لكن النظرة الحالمة سرعان ما تتكسر على صخور الواقع الحقيقي ,أو امام الضغوط وهموم ومشكلات الحياة الزوجية والاطفال ومتطلباتهم المختلفة.

وبعيدا عن النظرة المتفائلة اكثر من اللزوم والنظرة المتشائمة اكثر من اللزوم , لا بد من القول ان الخلافات الزوجية أمر طبيعي وارد نظرا لان الناس تختلف في طبائعها وسماتها وما تحب وتكره, والزوج والزوجة ليسا سوا انسانين لكل منهما خصوصيته وشخصيته وافكاره ومن هنا ينشأ الخلاف في وجهات النظر او التوتر او غيرها من مظاهر الاختلاف في الحياة الزوجية ,ولكي لا يتطور الخلاف "الطبيعي"الى "خلاف غير طبيعي " يهدد حياة الاسرة واستقررها لا بد من الذكاء.
والكياسة في التعامل مع الخلافات الزوجية والابتعاد عن اسبابها لاطفاء نارها قبل ان تشتعل , ومن هنا بعض النصائح الكفيلة بذلك.
*من اهم اسباب الخلافات الزوجية ان يعيش احد الزوجين في حياته الشخصية ويهمل الاخر لذلك ينبغي على الزوج والزوجة ان يراعيا الاهتمام بالشريك الاخر . ينبغي لكل طرف ان يحرص على احترام الطرف الاخر والابتعاد عن ارتكاب ما يضايقه من سلوكيات وافعال.
*من الضروري ان يحترم كل من الزوجين عائلة الزوج الاخر خاصة الابوين.
*عدم اهمال المنزل او الاطفال من اجل امور غير ضرورية كالحفلات او ممارسة النشاطات الاجتماعية.
*على كل من الزوجين ان يتفهم غيرة الزوج الاخر خاصة اذا كانت في الحدود المعقولة على ان لا تصل الغيرة الى الشك ومحاصرة الشريك الاخر.
*عدم افشاء اسرار الحياة الزوجية او مناقشتها مع شخص اخر مهما كان قريب فشؤون الاسرة لا سيما العلاقة الحميمة بين الزوجين.
*قد يتمتع احد الزوجين بشخصية تحب التملك او انانية او متسلطة مما يتعب الطرف الاخر , هنا ينبغي الحوار او المصارحة بين الاثنين ليرى عيوبه ويبتعد عنها.
*ينبغي ان يحرص كل طرف على احترام الطرف الاخر خصوصا امام الاصدقاء والعائلة ومن أسوأ ما يمكن ان يفعله الزوجان يصرخ بالزوجة أمام الناس او في مكان عام.
*الاعتداء بالسب او الايذاء الجسدي ,وافضل علاج في هذه الحاله هو التوقف فورا عن مناقشة موضوع الخلاف وتأجيله الى وقت تهدأ فيه النفوس.
*عدم الاكتفاء باطلاق الشعارات حول مدى رغبة كل طرف في انجاح الزواج بل يجب تحويل تحويل الرغبة الى واقع ملموس بهذه الطريقه فقط يمكن ان ينجح الزواج وليس عن طريق الكلام فقط.
*تهديد الزوج للزوجة بالطلاق في كل مشكلة تحدث امر يصعب الخلافات , وبدلا من ذلك, ينبغي البحث عن ايجابيات الطرف الاخر وتعدداها مع النفس , فهذا من شأنه ان يهدى غضب الزوج او الزوجة ويجعلها تشعر بأن لديها كنزا ينبغي ان تحافظ عليه والعكس صحيح
*اذا كانت هناك مشكلة عائلية فيجب اختيار الوقت المناسب لمناقشتها. فلا يجب الاصرار على بحث تلك المشكلة عند عودة اي منهما من عمله او عند خروجه للعمل صباحا فأن ذلك قد يؤدي الى الفشل الذريع في ايجاد حل للمشكلة علاوة على انه يؤثر على ادائه وعلاقته بزملائه ورؤسائه مما قد يعرضه للفشل في النهاية. الامر الذي ينعكس سلبا على عائلته ومنزله.
*على كلا الزوجين تفادي الكذب الناتج عن الخوف او التقصير فالصراحة او الصدق فقط هما بر الامان.
*من الامور الجيدة ان يحاول الزوجان كسر جليد الملل والروتين والسعي الى التغيير والتجديد في الامور اليومية وملء الفراغ باشياء مفيدة وافكار بسيطة ولكن مؤثرة. على كلا الزوجين ان يقدم احداهما للاخر من وقت للثاني هدية رمزية ولوكانت وردة مثلا للتعبير عن عواطفه وحبه للطرف الاخر مع الحرص على تذكر المناسبات المهمة كاعياد الميلاد وتواريخ الزواج وغيرها. ان اقوى الزيجات ثباتا معرضة احيانا لبعض الهزات القاسية . لذا على الزوجين ان يقررا مهما كانت الظروف صعبة والامال متشائمة والعلاقات متوترة ان يتمسكا بالعلاقة الزوجية مهما بلغت المشاكل من سوء, لان التوقف عن التعلق بالامل والتمسك بوشائح المحبة انما يعني وضع نهاية مؤسفه لتلك العلاقة التي شرعها الله سبحانه وتعالى لاعمار هذا الكون.
م.ق


الحرص على تذكر المناسبات المهمة كاعياد الميلاد وتواريخ الزواج وغيرها
انا اعترض على هذه النصيحة لانها التشبه بالكفار ولكن نقلت لكم تلك النصائح لانها اعجبتني وان شاء تستفيدون منها
اختكم في الله

_________________


ادعولي الله ان يفرجها عنا في اقرب وقت
والحمد لله على كل نعمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohibata-al-firdaws.maktoobblog.com/?all=1
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 191
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 29/01/2007

مُساهمةموضوع: رد: وسائل ستجعل حياتك الزوجية سمنا وعسلا   الإثنين مارس 26, 2007 1:53 pm

:013:


:012:


جزاك الله خيراً ولكن بإمكانك تعديل أى موضوع ترى فيه نقطة مخالفة ليس نقله كما هو فمن الممكن أن تضعى لمستك الخاصة على الموضوع وتعديله ليصبح متكامل نوعا ما فلا يشترط النقل بالنص بل تهزيب الموضوعات التى تعجبك وترى فيها النفع لك ولإخوانك واخواتك المسلمين .
شكرا لك ....

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dawa.frbb.net
أبو الزهراء
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 560
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 29/01/2007

مُساهمةموضوع: رد: وسائل ستجعل حياتك الزوجية سمنا وعسلا   الإثنين مارس 26, 2007 9:14 pm

بارك الله فيكم .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وسائل ستجعل حياتك الزوجية سمنا وعسلا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدعوة إلى الله :: المنتديات الإسلامية المتخصصة :: منتدى المرأة المسلمة-
انتقل الى: